أنشطة للقراءة بطلاقة

أنشطة القراءة بطلاقة هي وسيلة رائعة لتحسين سرعة القراءة ودقتها. القراءة بطلاقة هي سرعة أو معدّل القراءة دون الانتباه الواعي لآلية القراءة. القارئ الطليق لديه القدرة على قراءة وفهم الكلمات تلقائيًا. القراء الذين يحققون مستوى عالٍ في الطلاقة  لديهم القدرة على سرعة استيعاب جمل كاملة ونصوص قرائية كاملة. وعندما يفهم القراء ما يقرؤونه، فإنهم بذلك سيملكون القدرة على استرجاع المعلومات، وتحليلها، واستخدامها بطرق كثيرة.

وكلما قرأت بطلاقة وسرعة أصبح استيعابك وسعادتك بالقراءة أكبر. فالقراءة يمكنها أن تصبح نشاطًا ممتعًا للجميع. وعندما تعمل على تحسين قراءتك بطلاقة، فإنك بالنتيجة تحسّن من استيعابك القرائي. باختصار، الأنشطة اليومية للقراءة بطلاقة هي وسيلة مثالية ليس فقط لقراءة أسرع، وأكثر سلاسة وكفاءة ولكنها أيضًا وسيلة لتحسين الثقة بالنفس.

أنشطة للقراءة بطلاقة

  1. تمارين للقراءة بطلاقة:

تمارين القراءة بطلاقة هي من أفضل الأنشطة التي يمكنك عملها لتحسين قراءتك. لأنك من خلال التصميمات الخاصة بالتمارين الصوتية، ستعمل على تحسين عمليات القراءة في الدماغ. وعندما تقوم بهذه التمارين، فإنك تستهدف خمس مناطق للمعالجات البصرية، وست مناطق للمعالجات السمعية، ومنطقتين لمعالجات اللمس/والحركة. كما أن هذه العملية تعزز الوعي الصوتي والمهارات الصوتية في الوقت ذاته. نحن نقوم بذلك في غضون 5 دقائق في اليوم و3-5 أيام في الأسبوع.

 

كيف يعمل الباحث ضمن تمارين القراءة بطلاقة:

  • طالب واحد، معلّم واحد

ستحتاج إلى أحد الوالدين ، أو معلم، أو مدرّب، أو أخ أكبر مع طالبك.

  • جمّع اللوازم: نسختان من التمرين
  • ستكون أمام كل من الطالب والمعلم (الوالد، أو المدرب، أو الأخ الأكبر) نسخة من التمرين نفسه. تحتوي نسخة المعلّم على عدد الكلمات على الجانب، حتى يتمكن من معرفة عدد الكلمات التي قرأها الطالب بسرعة.
  1. مارس تدريبات القراءة (2-3 دقائق)
  • نبدأ بتمرين القراءة بصوتٍ عالٍ من اليسار إلى (من اليمين إلى اليسار بالعربيّة-المترجمة)، مثلما تقرأ بالشكل الطبيعي.
  • في حالة ارتكاب أي أخطاء، فعلى المدرب تصحيح الأخطاء فور ارتكابها خلال القراءة بصوتٍ عالٍ.
  • لن يضطر طالبك إلى قراءة جميع الكلمات الموجودة في تمرين القراءة، لكن فقط الكلمات التي سيتمكن من قراءتها في دقيقة واحدة.
  1. تمرين موقّت للقراءة بطلاقة (دقيقة واحدة)

بعد أن تكون قد قمت بتدريب قصير على القراءة، ستكون جاهزًا لتمرين موقّت للقراءة.

  • اطلب من المدرب استخدام ساعة توقيت أو خيار التوقيت الموجود على الهاتف.
  • اطلب من المدرب تتبع الأخطاء بتحفّظ،. نقوم بذلك لأنه في بعض الأحيان يشعر الطلاب بالارتباك إذا رأوا أنك قد وضعت علامة على أنهم ارتكبوا خطأ ولن يستمروا.
  • الأخطاء تكون في: نطق الكلمات، أو الكلمات المُتخطّاه، أو الكلمات المكررة.
  • أوقف التدريب عند اكتمال الدقيقة.
  1. مخطط الكلمات في الدقيقة الواحدة والأخطاء المرتكبة
  • احسب عدد الكلمات التي قرأها الطالب في توقيت مدته دقيقة مع عدد الأخطاء التي تم ارتكابها.
  • سجّل الكلمات والأخطاء في الرسم البياني اليومي. وبهذه الطريقة يمكنك تتبع عدد الكلمات التي قرأها الطالب في الدقيقة الواحدة يوميًا. ستبدأ في رؤية الأخطاء في الدقيقة الواحدة تنخفض، والكلمات التي يتم قراءتها في الدقيقة الواحدة ترتفع في الأيام القليلة الأولى.
  1. قم بتمرين القراءة بطلاقة 3-5 مرات في الأسبوع
  • التدريب اليومي المستمر على الطلاقة، مع زيادات قصيرة سيحسّن من مهارات طفلك بشكل أسرع من قراءته منفردًا.
  1. تحديد هدف للإتقان
  • بعد المرة الأولى التي ينتهي فيها الطالب من التدريبات على القراءة، ثم تدريبات القراءة الموقّتة، حدد هدفًا له ليتمكن من قراءة حوالي 5 إلى 25 كلمة أو أكثر في الدقيقة، اعتمادًا على مستوى/قدرة الطالب الصفية، ودائمًا بحد أقصى لا يزيد عن 4 أخطاء في الدقيقة الواحدة.

    8. انتقل إلى التمرين التالي

  • بعد أن يحقق الطالب هدف الإتقان، انتقل إلى تمرين القراءة التالي. 
  1. 2. القراءة المتكررة

القراءة المتكررة هي نوع آخر من تمارين القراءة بطلاقة. وتتم عندما يقرأ الطالب فقرة واحدة أكثر من مرة حتى يحقق الدقة في القراءة ويحسّن من سرعة قراءته. تعمل هذه العملية عادةً على تحسين قدرة الطالب على القراءة تلقائيًا دون أخطاء في النطق مع الحفاظ على فهمه للنص المقروء. ينصبّ التركيز على جودة القراءة بدلاً من سرعة القراءة. 

  1. القراءات الكوراليّة

القراءة الكوراليّة هي طريقة أخرى لممارسة القراءة بطلاقة. في هذه الطريقة، يقرأ الطلاب مع قارئ متمكن. يمكن لعدة طلاب أيضًا ممارسة القراءة الكوراليّة في وقت واحد مع قارئ متمكن، بحيث يقرأ القارئ المتمكّن، ثم يقرأ الطلبة وراءه العبارة نفسها. تساعد القراءة الكوراليّة الطالب على التقاط طلاقة القراءة، والقراءة المعبّرة عن المعنى بالتنغيم الصحيح.

  1. القراءة الثنائية (القراءة بالتناوب)

القراءة الثنائية هي وسيلة أخرى لتحسين القراءة بطلاقة. في هذه الاستراتيجية القرائية، يتناوب الطلاب على قراءة النص لبعضهم البعض. يمكن أن يتم ذلك أيضًا من قِبل أحد الوالدين حيث يقرأ فقرة أو صفحة ثم يقرأ الطالب الفقرة أو الصفحة التالية. لقد فعلنا ذلك كثيرًا كعائلة، بالتناوب مع كل طفل يقرأ فقرة أو صفحة ثم يقرأ الطفل التالي، أو أقرأ أنا.  تعد القراءات بالتناوب عظيمة للطلاب ليتمكنوا من التقاط النطق الصحيح للجمل.

لكي نفهم "لماذا القراءة بطلاقة مهمة؟"

اقرأ الجملة، "يمكن لسالي أن تذهب إلى المتجر"/“Sally can go to the store.” . ثم بعد عدة صفحات أخرى، تصل إلى الأسئلة ومنها  سؤال واحد يقول، "لماذا لم تتمكن سالي من الذهاب إلى المتجر؟" السؤال غير مفهوم بالنسبة لك، لأنك قرأت أن سالي يمكنها أن تذهب إلى المتجر. وعند العودة وإعادة القراءة، تجد أن ما تقوله الجملة بالفعل هو "لا يمكن لسالي أن تذهب إلى المتجر."/“Sally can’t go to the store.” لقد فقدت المعنى كله بتخطي علامة اقتباس أحادية (في كلمة "لا يمكن"/ (can’t). هذه هي إحدى الطرق التي تؤثر بها مشاكل الطلاقة في القراءة على الفهم.

تبدأ قدرتك على القراءة بطلاقة مع الوعي الصوتي ومعرفة الأصوات. إنها القدرة على الربط بين الأصوات (الهياكل الصوتية) والرموز الكتابية المعبرة عنها (الهياكل الهجائية)،  والقدرة على التعرف عليها بسرعة كافية للحصول على معنى منها. تساعدك عملية التعرف السريع على بنيات الكلمات على فهم جمل كاملة تلقائيًا.

عندما تكون قارئًا بطلاقة، تكون قادرًا على القراءة  من دون التفكير في آليات القراءة. بدأ  جيه صموئيل يجري أبحاثًا في هذا المجال منذ السبعينيات. وفي عام 2006، توصل إلى هذه النتيجة "الفهم يتطلب إتقان الطلاقة التي تعني السيطرة على المستوى السطحي للقراءة ( أي المستوى المتعلق بآلية القراءة وليس بمعنى المقروء)

ماذا تقول الأبحاث؟

القراءة بطلاقة تعني تعلم أنماط الكلمة المنطوقة والمكتوبة. فعندما تبدأ ترى  كيف تُكتب الكلمات، وتكوّن لها أنماطًا  في عقلك ، تصبح أكثر طلاقةً. وبسبب هذا، فإن تدريب الطلاقة الذي يركز على المكونات الصوتية والسمعية للكلمات يساعدنا على قراءة النص بسرعة أكبر. يقول مارك سايدنبيرج، مؤلف كتاب "اللغة في سرعة الضوء" ، "القراءة تجلب انتظامًا في كيفية الجمع بين الحروف وكيفية ارتباط الهجاء بعلم الأصوات والمعنى". تساعدك ممارسة القراءة على أساس صوتي بالتعرف على الكلمات وتخزينها بسرعة. إذن هذا يجعل القراءة أسهل وأكثر طلاقة.

في وقت مبكر من عام 1886، اكتشف أحد أوائل علماء القراءة بطلاقة، وهو عالم النفس ويليام ماكين كاتيل، أنه يمكنك قراءة كلمة (مثل "نمر") بشكل أسرع مما يمكنك تسمية صورة لمخلوق يقفز بسرعة!

كان كاتيل أول شخص يدرك أننا أصبحنا "تلقائيين" تمامًا عندما نقرأ. في الواقع، نحن أكثر تلقائية عند القراءة من التحدث. لذلك تعلم القراءة التلقائية يعد إنجازًا كبيرًا لعقلنا. هذه قدرة نملكها، أن نتعلم شيئًا بإتقان إلى درجة أننا نقوم به دون تفكير.

يقول الحاصل على الدكتوراه ريد ليون (1997) في مقالته "لماذا القراءة ليست عملية طبيعية"، "إذا قرأ القراء الكلمات بطريقة شاقة وغير فعالة، فلن يتمكنوا من تذكر ما يقرؤونه، ولن يتمكنوا من ربط الأفكار بمخزون معرفتهم السابقة. وبالتالي، فإن الهدف النهائي لتعليم القراءة – وهو أن يفهم الأطفال ويستمتعوا بما قرؤوه - لن يتحقق".

كيف تتناسب القراءة بطلاقة مع مبادئ القراءة الخمسة؟

تعتبر أنشطة القراءة بطلاقة مهمة لكل طالب. إنها المبدأ الثالث في القراءة. تجمع الطلاقة بين الوعي الصوتي والصوتيات بحيث يمكنك قراءة الكلمات والجمل والفقرات بسرعة. عندما تكون قادرًا على القراءة بسرعة، فعادة ما تفهم وتستوعب ما تقرأه.

  • الوعي الصوتي
  • الأصوات
  • الطلاقة
  • المفردات
  • الفهم 

هناك طرق لتحسين الطلاقة لديك. فالتدريب على الطلاقة يعد من أسهل الأمور التي يمكن للوالدين القيام بها من أجل أطفالهم. فهو يتطلب القليل من الوقت والحد الأدنى من الخبرة.

نشر بتاريخ 19 نوفمبر 2019 بواسطة بوني تيري، رابط المقال الأصلي.


لدى دار أشجار إصدار يتكوّن من خمس كراسات لتمارين القراءة بطلاقة بعنوان "القراءة بطلاقةٍ لفهمٍ أفضل"،

سلسلة القراءة بطلاقة لفهم أفضل

يمكن الطلب من هنا.

اترك تعليقًا

Please note, comments must be approved before they are published

الرجوع إلى الأعلى